عناصر تعبير عن موضوع المحافظة على البيئة من التلوث

  • مقدمة
  • فوائد البيئة النظيفة.
  • أسباب تلوث البيئة.
  • كيفية المحافظة على البيئة وتقليل تلوثها.

مقدمة لموضوع تعبير عن الحفاظ على البيئة من التلوث

تؤثر جميع عناصر البيئة ، من الهواء والماء والنباتات والحيوانات وحتى الجماد ، على حياة وصحة كل إنسان.

إن وجود أي خلل في البيئة يسبب العديد من المشاكل ، بعضها قد يكون خطيرًا ومعقدًا وليس له حل.

لذلك فإن الحفاظ على البيئة من التلوث هو صمام الأمان لبيئة صحية ونظيفة وخالية من أي أخطار أو مسببات الأمراض والكوارث.

كما يقولون: “درهم وقاية خير من قنطار علاج” ، كما يقول المثل الشهير: “الوقاية خير من العلاج”.

فوائد البيئة النظيفة

البيئة النظيفة لها فوائد عديدة منها ما يلي:

• مجتمع خالٍ من الأمراض الخطيرة والأوبئة.

• علامة على رقي المجتمع وحضارته بين المجتمعات الأخرى.

• الشعور بالراحة والطمأنينة.

• وجود أغذية صحية خالية من التلوث يمكن للفرد تناولها.

• يجب أن يكون الجو خالي من الدخان والغبار والضباب.

أن تكون مياه الشرب نظيفة وخالية من الشوائب والتلوث.

توافر النظافة يعني الضمان الأول لصحة جيدة.

• النظافة تعطي الإنسان طاقة إيجابية فيشعر بالسعادة.

أسباب تلوث البيئة

هناك عدة عوامل تسبب تلوث البيئة ، ونذكر ما يلي:

• يعتبر التطور الذي حدث في الصناعة من أسباب التلوث البيئي لما له من أثر سلبي كبير.

وذلك لأن الصقر أوجد مخلفات صناعية تؤثر على التربة مما يجعلها غير صالحة للزراعة.

• الإشعاع من أكثر أسباب تلوث البيئة شيوعاً. يدخل الإشعاع إلى جسم الإنسان والكائنات الحية ، لكننا لا نستطيع رؤيته.

للإشعاع تأثير سلبي على كل شيء في البيئة المحيطة.

سبب آخر للتلوث البيئي هو الصقر الهائل في عدد السيارات. لأنها تنتج الكثير من الغازات والدخان التي تلوث الهواء.

• بالإضافة إلى المصانع التي زادت بشكل ملحوظ وأدت إلى تلوث الهواء. بسبب الدخان والغازات السامة التي تخرج منه.

• وكذلك حرق القمامة مما يؤثر سلباً على البيئة بالرغم من أنه يمكننا الاستفادة من هذه القمامة بإعادة تدويرها.

كيفية المحافظة على البيئة وتقليل تلوثها

لحماية البيئة من التلوث والصقر من انتشاره يجب اتباع الخطوات التالية:

1. تقليل الغازات المنبعثة

يجب أن نحاول تقليل الغازات المنبعثة والمسببة للاحتباس الحراري الذي يعتبر من أخطر الظواهر البيئية التي تهدد حياة الإنسان على كوكب الأرض.

2. توعية الصقور في المجتمع

يجب علينا زيادة الوعي بالصقارة في المجتمع. على أهمية البيئة النظيفة والمحافظة عليها وحمايتها من التلوث.

وذلك من خلال توفير برامج لتعليم وتثقيف الناس ، من خلال المناهج التعليمية مثل المدارس والجامعات ، وكذلك المؤسسات العامة.

واستغلال الوسائط المطبوعة والمسموعة والمرئية لنشر كيفية الحفاظ على البيئة المحيطة بشكل أسرع وأوسع.

لأن الوعي بأهمية البيئة ، أو الوعي البيئي ، هو عملية نشر ثقافة الحفاظ على البيئة ، والصعوبات والمخاطر التي قد يواجهها الناس.

بسبب عدم الحفاظ على البيئة ؛ لأن هذه مسؤولية كل فرد في المجتمع.

لذلك فهي واجب على كل أفراد المجتمع ، كبيرهم وصغيرهم ، فالثقافة هي أساس قوة كل الأمم في العالم كله.

بدونها تكون الدولة متخلفة ، بلا معالم ، ولا على خريطة الحياة المجتمعية ، وتصبح دولة مهمشة في كل دول العالم ، تتميز بالنظافة في مظهرها العام.

وهذا ما ينتج عن مواطنيها الذين يرون أنهم مكلفون بحمايتها من التلوث والحفاظ عليها نظيفة.

وعدم القيام بأي أعمال تخريب في الأماكن العامة من شأنها الإضرار بالآخرين ، وهذه المسؤولية تنبع من دور الأسرة في التنشئة السليمة للأطفال.

3. وضع قوانين لحماية البيئة من التلوث

يجب سن القوانين ووضعها لحماية البيئة من التلوث ، والقوانين التي تضعها الدول المتقدمة لحماية البيئة.

من المهم ولا غنى عنه منع الأشخاص الذين يخالفون القانون وإجبارهم على فعل الصواب.

والدولة مسؤولة بالدرجة الأولى عن وضع مثل هذه القوانين ، وفق السياسة العامة التي تتبعها الدولة.

وتحديد العقوبة المناسبة التي تردع من يهمل حق الدولة حتى مجرد رمي الورق أو القمامة في الشارع.

يجب أن يكون هناك قانون صارم له ؛ لمنع مثل هذه الأعمال ، يجب إصدار العقوبة اللازمة ضد جميع المصانع التي تلقي نفاياتها في النيل ؛ حتى ملزمة وملتزمة بالمحافظة على البيئة.

4. تكوين كفاءات مؤهلة لحماية البيئة

يجب تعيين أشخاص أكفاء ، مهمتهم حماية البيئة من الأشياء الضارة ، للحفاظ على البيئة.

يجب أن يكونوا أناسًا يحبون وطنهم ، ويحمونه ، ويحاولون فعل المستحيل للحفاظ عليه ، وتنفيذ القوانين التي تشجع على نظافة البيئة المحيطة والالتزام بها.

لأنك إذا وضعت الشخص المناسب في المكان المناسب ، سنجد الكثير لنقدمه ، وبالتالي فإن البيئة لا غنى عنها لمثل هؤلاء الأشخاص ، لأن البيئة مثل أي وظيفة مهمة.

في ختام موضوعنا في موضوع تعبير عن الحفاظ على البيئة من التلوث ، ذكرنا مجموعة من الخطوات المهمة التي يجب على كل فرد في المجتمع العمل معها ؛ لأن البيئة هي الأم والوطن.